من أقوال الحكماء


من أحاديث الرسول ( صلى الله عليه وسلم )



عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنهقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله أوحى إلي: أن تواضعوا، ولا يبغ بعضكم على بعض". 

                                                   عن عبادة بن الصامت ـ رضي الله عنه 
عن النبي صلى الله عليه وسلم يرفعه إلي الرب عز وجل قال: (حقت محبتي للمتحابين في، وحقت محبتي للمتزاورين في، وحقت محبتي للمتباذلين في وحقت محبتي للمتواصلين في). 

و عن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلطه على هلكته في الحق ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها متفق عليه والمراد بالحسد الغبطة وهو أن يتمنى مثله )

وعنأبي هريرة رضي الله  عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة ) رواه مسلم





                          من أقوال الصحابي الجليل عمر بن الخطاب
 



كتب عمر إلى ابنه عبدالله – رضي الله عنهما – في غيبة غابها :
أمّا بعد : 
فإن من اتقى الله وقاه ، ومن اتكل عليه كفاه ، ومن شكر له زاده ، ومن أقرضه جزاه . 
فاجعل التقوى عمارة قلبك ، وجلاء بصرك . 
فإنه لا عمل لمن لا نية له . 
ولا خير لمن لا خشية له . 
ولا جديد لمن لا خلق له .


دعاء 
كان آخر دعاء عمر رضي الله عنه في خطبته : 
اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين .


قال عمر رضي الله عنه : 
لا خير في قوم ليسوا بناصحين ، ولا خير في قوم لا يحبون الناصحين .


قال عمر رضي الله عنه : 
أخوف ما أخاف عليكم : شح مطاع ، وهوى متبع ، وإعجاب المرء بنفسه 


قال عمر رضي الله عنه : 
لو ماتت شاة على شط الفرات ضائعة لظننت أن الله تعالى سائلي عنها يوم القيامة .


قال عمر رضي الله عنه : 
كنتم أذل الناس ، فأعزكم الله برسوله ، فمهما تطلبوا العز بغيره يذلكم الله .


                            من أقوال الصحابي الجليل أبو بكر الصديق 


  (( إذا فاتك خير فأدركه وإن أدركك فاسبقه ))

(( أربع من كن فيه كان من خيار عباد الله : من فرحبالتائب واستغفر للمذنب ودعا المدبر وأعان المحسن .))

(( أصلح نفسك يصلح لك الناس)) .

((  أكيس الكيس التقوى وأحمق الحمق الفجور وأصدق الصدق الأمانة وأكذب الكذب الخيانة .))

(( إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه وإن أضعفكم عندي القويحتى آخذ منه الحق)) 


من أشعار الشافعي
 

تَمُوتُ الأُسْدُ في الْغَابَاتِ جُوعاً ××× وَلَحْمُ الضَّأْنِ تَأْكُلُهُ الْكِلاَبُ

وَعَبْدٌ قَدْ يَنامُ عَلَى حَرِيرٍ ××× وَذُو نَسَبٍ مَفَارِشُهُ التُّرَابُ 

دع الأيام تفعل ما تشاء

دع الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ ××× وَطِبْ نَفساً إذَا حَكَمَ الْقَضاءُ

وَلا تَجْزَعْ لِحَادِثة الليالي ××× فَمَا لِحَوَادِثِ الدُّنْيَا بَقَاءُ

وَكُنْ رَجلاً عَلَى الأَهْوَالِ جَلْداً ××× وَشِيْمَتُكَ السَّمَاحَةُ وَالْوَفَاءُ

وإنْ كَثُرَتْ عُيُوبكَ في الْبَرَايَا ××× وسَركَ أَنْ يَكُونَ لَها غِطَاءُ

تَسَتَّرْ بِالسَّخَاء فَكُلُّ عَيْب ××× يُغطِّيهِ ـ كَمَا قِيلَ ـ السَّخَاءُ

وَلا تُر للأَعَادِي قَطُّ ذُلاًّ ××× فَإِنَّ شَمَاتَةَ الأعْدَا بَلاَءُ

وَلا تَرْجُ السَّماحَةَ مِنْ بَخِيلٍ ××× فَما فِي النَّارِ لِلظْمآنِ مَاءُ

وَرِزْقُكَ لَيْسَ يُنْقِصُهُ التَأَنِّي ××× وَلَيْسَ يَزِيدُ في الرِّزْقِ الْعَنَاءُ

وَلا حُزْنٌ يَدُومُ وَلا سُرورٌ ××× وَلا بُؤْسٌ عَلَيْكَ وَلا رَخَاءُ

إذَا ما كُنْتَ ذَا قَلْبٍ قَنُوع ××× فَأَنْتَ وَمَالِكُ الدُّنْيا سَوَاءُ

وَمَنْ نَزَلَتْ بِسَاحَتِهِ الْمَنَايَا ××× فَلا أَرْضٌ تقيه وَلا سَمَاءُ

وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ وَلَكِنْ ××× إذَا نَزَلَ الْقَضَا ضاقَ الْفَضَاءُ

دَعِ الأَيَّامَ تَغْدِرُ كُلَّ حِينٍ ××× فَمَا يُغْني عَنِ المَوتِ الدَّوَاءُ 

الصمت حكمة

قالُوا سَكتَّ وَقَد خُوصِمْتَ قُلْتُ لَهُمْ ××× إنَّ الجَوابَ لِبَابِ الشَّرِّ مِفْتاحُ

وَالصَّمتُ عَنْ جَاهِلٍ أَوْ أحْمَقٍ شَرَفٌ ××× وَفيهِ أيْضاً لِصَوْنِ الْعِرْضِ إصْلاَحُ

أما تَرَى الأُسْدَ تُخْشى وهْي صَامِتةٌ؟ ××× والْكَلْبُ يُخْسَى لَعَمْري وهْوَ نَبَّاحُ 



من أقوال الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان


(( إن دولتنا جزء من الأمة العربية يوحد بيننا الدين والتاريخ واللغة والآلام والآمال والمصير المشترك ومن حق أمتكم عليكم أن تشاركوا آمالها وآلامها فكل خير تنالونه لا تقصر قيادتكم في إسدائه إلى أبناء أمتكم وكل شر تتعرض له هذه الأمة لابد أن نسهم في دفعه بأموالنا ودماء شبابنا وسلاح  جنودنا . "))

 

 (( إن الجيل الجديد يجب أن يعرف كم قاسى الجيل الذي سبقه. لأن ذلك يزيده صلابة وصبراً وجهاداً لمواصلة المسيرة التي بدأها الآباء والأجداد وهي المسيرة التي جسدت في النهاية الأماني القومية بعد فترة طويلة من المعاناة ضد التجزئة والتخلف والحرمان.))

 


(( الملابس والمظاهر لا تغير الإنسان ،الإنسان إنسان مهما كان . وهو جوهر وليس مظهر. الملابس يجري تغييرها بين وقت وآخر والإنسان يبقى ،لذا لا أهتم بذلك .))




(( إن دور المرأة لا يقل عن دور الرجل وإن طالبات اليوم هن أمهات المستقبل.)) 





(( إن الإنسان هو أساس أية عملية حضارية.. اهتمامنا بالإنسان ضروري لأنه محور كل تقدم حقيقي مستمر مهما أقمنا من مباني ومنشآت ومدارس ومستشفيات ..ومهما مددنا من جسور وأقمنا من زينات فإن ذلك كله يظل كياناً مادياً لا روح فيه .. وغير قادر على الاستمرار إن روح كل ذلك الإنسان. الإنسان القادر بفكره ،القادر بفنه وإمكانياته على صيانة كل هذه المنشآت والتقدم بها والنمو معها ))




من أقوال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم


(( لا مكان لكلمة مستحيل في قاموس القيادة، ومهما كانت الصعوبات كبيرة، فإن الإيمان والعزيمة والإصرار كفيلة بالتغلب عليها ))



(( الفروسية ليست مجرد ركوب الخيل، بل هي أصالة وسلوك، ولقد ولدت على حب الخيل.))


(( من أراد أن يتقدم عليه النظر دائماً إلى الأمام ))




(( الكل يجازف في سباق حياته...لكن أكبر مجازفة هي أن لا نجازف ))





                                     أقوال متفرقة


قال حكيم :-
من عرف شأنه وحفظ لسانه وأعرض عما لا يعنيه
وكف عن عرض أخيه دامت سلامته وقلت ندامته 


(بإمكاننا أن نفهم الحياة إذا تطلعنا إلى الوراء لكننا نستطيع أن نحيا إلا إذا تطلعنا إلى الأمام )(( سورين كير كيغارد ))


قال بعض الحكماء : إذا جالست الجهال فأنصت لهم و إذا جالست العلماء فأنصت لهم فإن إنصاتك للجاهل زيادة في الحلم و إن إنصاتك للعلماء زيادة في العلم )


كان ( هاناكوا هوكيشي ) العالم الياباني الأعمى الشهير في التاريخ يقرأ مه تلاميذه و فجأة انطفأ المصباح بفعل الريح , لكن هاناكو مضى يقرأ في هدوء فاستبد الضيق بتلاميذه و قالوا: لقد انطفأ النور ! فأجابهم : هذا يريكم كم هو مزعج أن تعتمدوا على اعينكم فقط )


يقول كوفي في كتابه العادة الثامنة : إن جوهر الطبيعة الإنسانية يكمن في قدرتك على توجيه حياتك فالبشر يختارون تصرفاتهم أم الحيوانات و الناس الآليون فهم ينفعلون بدون اختيار )


لا تمش أبدا على الطريق المرسوم فهو يقودك حيث ذهب الآخرون ( غراهامبل )


السعادة ليست في اشتهاء ما ليس لديك , و إنما في الاستمتاع بما لديك بالفعل (دلاي لاما )


الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس فمن عاش محروما منها عاش في ظلمة حالكة , يتصل أولها بظلمة الرحم و آخرها بظلمة القبر . ( المنفلوطي )
 

تم تجميعه من كتب مختلفة و من مواقع إلكترونية  كذلك  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق